هتلر مخرج في هوليوود!

مقدمة

تعتبر الإضاءة بعد عمل الكاميرا العنصر الخلاق الثاني في خلق الصورة، ولها أهميتها الجمالية التي لاتزال غير معروفة لأن دورها في الحقيقة لايظهر مباشرة لعين المتفرج غير المنتبه، إذ أنها تساهم على الأخص في خلق «الجو» وهو عنصر عسير التحليل. ومن جهة أخرى تهتم معظم الأفلام إن لم تكن كلها اهتماماً عظيماً بالحقيقة في الإضاءة، كما أن مفهوماً واقعياً سليماً يميل إلى الابتعاد عن الاستخدام المتطرف أو «الميلو درامي» Melodrama للإضاءة.
ويبدو أنه ينبغي علينا أن نبحث في المدرسة الألمانية عن أصل ذلك النوع من سحر الضوء الذي لاتزال تقاليده سارية في أيامنا هذه، وعلى الأخص في السينما الأمريكية التي حمل إليها ذلك السحر مخرجون من أصل ألماني مثل «فريتز لانغ» و شترنبرج و «روبرت سيودماك» وعدد كبير من المصورين  واحدة من المدارس السينمائية البارزة، نشأت في ألمانيا أوائل القرن العشرين، وقد ظهرت السينما التعبيرية بشكل جلي بعد الحرب العالمية الأولى مستوحية تقنياتها واتجاهاتها من «المدرسة التعبيرية»، لتمثل شكلاً من أشكال الحركة التعبيرية التي ظهرت في أوائل وعشرينيات القرن الماضي وشملت فنون المسرح والتصوير والرسم والنحت والتصميم المعماري والسينما أيضاً، وتعتمد على توظيف الخيال بشكل خارق للعادة، وتصويرها للحظة ما بعيون ناقدة للواقع، إلا أن السينما ظلت الأشهر من بين كل تلك الفنون التي طالتها التعبيرية.

تاريخ السينما الألمانية

السينما الألمانية واحدة من أقدم السينمات في العالم فقد بدأت السينما الألمانية بالعرض لأول مرة عام 1895، وتميزت عبر تاريخها بالسينما التعبيرية الألمانية التي ازدهرت في العشرينيات، إلى جانب الموجة الألمانية الجديدة. كان أول فيلم تعبيري هو فيلم المخرج «روبرت فيني عيادة الدكتور كاليغاري» الذي أنتج في فبراير 1920، واعتبر الفاتحة الكبرى للتعبيرية الألمانية تتجسد فيها جميع خصائصها البصرية والفكرية، حيث وظف فيه المخرج الضوء والرسوم التشكيلية المبالغ بها، مع توظف الظلال والمرايا في تحقيق واقعي للازدواجية التي تعيشها الشخصية. وقد تأثرت التعبيرية تأثراً سلبياً بتأخر الاستديوهات في السينما الألمانية رغم أن المحاولات التعبيرية الأولى بدأت مع ظهور الصوت في الفن السينمائي بإنتاج أفلام روايات خيالية، والتي اشتهر بها أمثال المخرج، الألماني اريخ مومر، في فيلم طريق الفردوس، إذ كان لظهور السينما الناطقة في ألمانيا تأثير كبير في إنجاز عدد من روائع السينما العالمية مثل فيلم «الملاك الأزرق» للمخرج جوزيف ستيرنبرغ مع الممثلة مارلين ديتريتش باعتباره لوحة فنية فائقة الجمال، ورافقت هذه الفترة ظهور المخرج بابست، وهو يحاول عكس المآسي والألم من خلال فيلمه «أربعة في فرقة المشاة»، في حين عاد فريتز لانغ من جديد في فيلمه «الملعون».

وبجانب ظهور الصوت صعود نجم هتلر وانتشار النازية، وسيطرتها على كل شيء، حيث تغير نمط الإنتاج السينمائي في ألمانيا فتصاعد القوى النازية أدى إلى هجرة العديد من الفنانين السينمائيين المهمين العاملين في ألمانيا، حيث غادر أكثر من 1000 شخص كانوا يعملون في المجال السينمائي ألمانيا هربا من قمع النظام وتضييق مجال التعبير والسجن والقتل، ومن هؤلاء فريتز لانغ، وروبيرت سيودماك، ومايكل كيرتز، ويعتبر فريتز لانغ من أهم رموزها، قدم أكثر من 30 فيلماً في ألمانيا والولايات المتحدة، هو الذي عاش بين 1890 و1976 وكان من أقطاب السينما الألمانية الصامتة.

ميثاق هوليوود مع هتلر

أحب أدولف هتلر الأفلام الأمريكية. كل ليلة في حوالي الساعة 9:00، بعد أن أرهق الجمهور بمونولوجاته التي استمرت لساعات، كان يقود ضيوف العشاء إلى غرفة العرض الخاصة به، كانت الأنوار تنطفئ، وسيصمت هتلر، ربما لأول مرة في ذلك اليوم. ضحك بحرارة على مفضلته لوريل وهاردي وميكي ماوس، وكان يعشق غريتا غاربو: جلبت كاميل الدموع إلى عيني هتلر، و طرزان من ناحية أخرى، كان يعتقد أنه سخيف.

قوبل حب هتلر للأفلام الأمريكية بالمثل من قبل هوليوود. كما قدمه كتاب «Hollywood’s Pact With Hitler» للمؤرخ الشاب «بن أورواند»، والذي نشرته مطبعة جامعة هارفارد، أدلة جديدة مثيرة للجدل حول التاريخ العميق للشراكة بين النازيين ومنتجي هوليوود الرئيسيين. 

أطلق ««أورواند»» عنوان كتابه الجذاب “التعاون: ميثاق هوليوود مع هتلر” وعندما تقلب صفحاته، تدرك بفزع أن التعاون هو الكلمة المناسبة الوحيدة للعلاقة بين هتلر وهوليوود في الثلاثينيات. باستخدام الاكتشافات الأرشيفية الجديدة، يزعم «أورواند» أن بعض رؤساء استوديوهات هوليوود، وجميعهم تقريبًا من اليهود، ألقوا نصيبهم مع هتلر تقريبًا منذ اللحظة التي تولى فيها السلطة، وأنهم فعلوا ذلك بشغف – ليس على مضض. ما أرادوه هو الوصول إلى الجماهير الألمانية. ما أراده هتلر هو القدرة على تشكيل محتوى أفلام هوليوود – وقد حصل عليها.

خلال الثلاثينيات، تمت دعوة جورج جيسلينج، قنصل هتلر في لوس أنجلوس، لمعاينة الأفلام قبل إصدارها. إذا اعترض «Gyssling» على أي جزء من الفيلم – وكان يفعل ذلك كثيرًا – يتم قطع المشاهد المخالفة. نتيجة لذلك، كان للنازيين حق النقض الكامل على محتوى أفلام هوليوود.

النازيين واستديوهات الأفلام

الأمر المثير للصدمة والجديد في حساب «أورواند» هو الوصف التفصيلي للمديرين التنفيذيين في هوليوود الذين يصممون منتجاتهم لتلبية متطلبات النظام النازي. في حين أن علاقات هوليوود مع النازيين ليست موضوعًا جديدًا، فإن ميل المؤرخين السابقين مثل توماس دوهرتي، مؤلف هوليوود وهتلر 1933-1939، الذي لم يتمكن من الوصول إلى الوثائق التي اكتشفها أورواند. مثل معظم المؤرخين قبل «أورواند».
تخلى هتلر عن شركة «Warner Bros». لأن الاستوديو فشل في إجراء التخفيضات الكبيرة التي طالب بها قنصله «Gyssling» لفيلم يسمى Captured!، تم تعيينه في معسكر تديره ألمانيا لأسرى الحرب الأجانب خلال الحرب العالمية الأولى. بحلول يوليو 1934، وارنر تم طرد الأخوة من برلين، وكانت بقية الاستوديوهات تعمل خائفة.
يورد «أورواند» تفاصيل تواجه شركات التوزيع في هوليوود الاضطرار إلى طرد نصف موظفيها اليهود في ألمانيا والتفاوض مع النازيين حتى يتمكنوا من التمسك بالنصف الآخر. في عام 1936، أُجبر جميع اليهود المرتبطين بصناعة السينما الأمريكية في ألمانيا على مغادرة البلاد. ولكن حتى بعد ذلك، واصلت الاستوديوهات بفارغ الصبر تعاملاتها المربحة مع نظام هتلر.

تم استيراد العشرات من أفلام هوليوود إلى ألمانيا النازية كل عام، وكان أداءها جيدًا بشكل مذهل في شباك التذاكر. كانت الأفلام الأمريكية التي أحبها النازيون أكثر من غيرها هي تلك التي أعلنت الحاجة إلى زعيم قوي. كانت الصحف النازية متحمسة لرؤية «مبدأ القائد» موضحًا في أفلام مثل The Lives of a Bengal Lancer، و Mutiny on the Bounty، و Our Daily Bread، والسيد سميث يذهب إلى واشنطن. وجدوا في هذه العروض الترفيهية الرائجة دروسًا سياسية فاشية تخمرها الفكاهة – لمسة أمريكية خفيفة ، كما رثى المراجعين النازيين ، لا يمكن للأفلام الألمانية أن تقترب منها أبدًا.
يُظهر «أورواند» أن الترتيب ظل ساريًا خلال الثلاثينيات، حيث اجتمعت استوديوهات هوليوود بانتظام مع القنصل الألماني في لوس أنجلوس وغيرت الأفلام أو ألغتها وفقًا لرغباته. استثمرت باراماونت وفوكس الأرباح المحققة من السوق الألمانية في الأفلام الإخبارية الألمانية، بينما مولت MGM إنتاج الأسلحة الألمانية. يرفع كتاب The Collaboration الستار عن حلقة مخفية في تاريخ هوليوود – والتاريخ الأمريكي – من خلال حشد الأدلة الأرشيفية التي لم يتم فحصها بشق الأنفس من قبل.

error: Content is protected !!
حقيبة الاستثمار0
حقيبتك فاضية.. اختار برامجك وأبدأ رحلتك السينمائية =)
0