ورشة الإضاءة السينمائية
أحضر كاميرتك معك، هل أنت مستعد لتجربة تدريب ممتعة تمتد لأكثر من 12 ساعة، والتدرب على الإضاءة السينمائية وطرق توزيعها ومعرفة أسرارها؟
- حضوري
- الرياض
- عملية مكثفة.
- مستوى مبتدئ - متوسط.
- ضيافتك علينا.
أحضر كاميرتك معك، هل أنت مستعد لتجربة تدريب ممتعة تمتد لأكثر من 12 ساعة، والتدرب على الإضاءة السينمائية وطرق توزيعها ومعرفة أسرارها؟
يجمع البرنامج ما بين المحتوى النظري والعلمي للتعرف على أساسيات الضوء، والتدريب العملي على آليات استخدامه وتطويعه في رسم الصورة السينمائية.
1- التقنية.
2- القواعد الفنية.
3- الأدوات المستخدمة.
4- الأدوات السينمائية.
5- الإضاءة.
6-دور الإضاءة في الصورة السينمائية.
في هذا المحور نعرف كيف نقرأ الإضاءة وما هي العوامل المؤثرة بها لخلق اللونيات التي نود الوصول لها في الفيلم أو العمل الفني، وهي فقط لا تثر على اللونيات، ولكن أيضًا على درامية الأحداث.
ونتعرف على نواحي الإضاءة التالية:
1- درجات حرارة الضوء
2- ما الفرق بين الإضاءة Soft و Harsh؟
3- تأثيرات الضوء على الدراما.
4- تلوين الإضاءة داخل مواقع التصوير.
حسنًا، الإضاءة هي ألوان المُصور التي يستخدمها لتكوين صورته، وهذا ليس على المستوى الحِسي فقط، وإنما العلمي أيضًا، حيث تحكم الصورة مثلث تعريض يتكون من:
1- حساسية الـSensor وهو iso
2- سرعة الغالق Shutter
3- فتحة العدسة Apreture
ومن خلال علاقة هذا الثلاثي تنتج الصور من خلال الكاميرا، ومن خلال الورشة نتعرف على هذه العملية سينمائيًا وكيف نتحكم في الإضاءة السينمائية، وما هي تفضيلاتنا وكيفية تحقيقها.
إذا كانت الإضاءة فيزياء، فيجب أن يوجد ما يفك شفرتها ويقرأها، ولهذا تم ابتكار الـ Light Meter وهو جهاز يقوم بقراءة الضوء وتحديد قيم مثلث التعريض Exposure وهي واحدة من أهم مديري التصوير قديمًا وحديثًا، ولم تستبدلها الكاميرات الحديثة تمامًا حتى الآن.
كأي فن، توجد العديد من التجارب العالمية والتي من خلالها تم ابتكار طرق لتوزيع الإضاءة –سيحصل المشتركين على نسخة مجانية من الكتاب– وهذه الطرق لها جمالياتها وأدوارها في خلق الصورة السينمائية، وكل واحدة منها لها معنىً درامي، ومن خلال الورشة نتعرف على طرق التوزيع هذه، ونقوم بتجربتها عمليًا.
هناك طرق وأدوات متخصصة لكل نوع من أنواع الإضاءة، فعليك أن تختار الإضاءة المناسبة ونوعها، وما هي طريقة توزيعها، وما هي العواكس التي تريد استخدامها، مثل المرايا والشبابيك والإكسسوارات، وقبل كل ذلك مصادر الإضاءة الطبيعية.
السينما صناعة منظمة جدًا، ولهذا يتوجب وقت صناع الفيلم أو المسلسل، وجود خطة لكل شيء، من التصوير للإخراج والمونتاج والصوت، ولهذا يوجد بالطبع تخطيط للإضاءة بقيادة مدير التصوير وهو مين يضع تصور وخطة توزيع الإضاءة وهو دور الـ Gaffer ومن هنا يبدأ تحديد لونية الفيلم وإضاءته وشعوره العام.
هذه الخطة نتناولها بالشرح والتطبيق وكيفية صناعة نماذج لها، وبعض هذه النماذج كالمحاكاة –اشترك ببرنامج محاكاة الإضاءة السينمائية مع أ. وليد الجابر- ثلاثية الأبعاد باستخدام برنامج Set A Light 3D.
في خطة المخرج أحجام للقطات، وكل لقطة منها تحتاج setup خاص بالإضاءة، وهذا ما نجربه في ورشة الصورة السينمائية والإضاءة (اشترك الآن) بتطبيقات عملية، على جميع أحجام اللقطات والزوايا.
50% من الورشة تعتمد على التطبيق العملي واختبار المعلومات النظرية، إنها فرصتكم لتجربة واختبار الإضاءة وصناعة الصورة السينمائية بأيديكم، حتى تبدأوا رحلتكم كصناع أفلام ومديري تصوير احترافيين.
مخرج إبداعي، لديه خبرة أكثر من 20 سنة في صناعة الأفلام، أنتج وأخرج العديد من الحملات الإعلانية، كما كتب وأخرج فيلم وثائقي “كسوة الكعبة”، وساهم في كتابة حملة “روح السعودية” بهدف الترويج للسياحة في المملكة العربية السعودية.
أخرج العديد من الاعلانات لليوم الوطني، أبرزها فيديو لمركز الملك عبدالعزيز الثقافي “إثراء” في عام 2021، وشارك في العديد من لجان مسابقات الافلام. قدم العديد من ورش العمل والدورات الإحترافية مثل “التصوير السينمائي” وكان لعدد من البارزين في صناعة الأفلام نصيب من حضور هذه البرامج.